[ كتاب| أسرار المعتقدات الشعبية ]


(أسرار المعتقدات الشعبية)

الطبعة : الأولى
المؤلف : مركز الدراسات والترجمة
دار النشر : دار روافد
التقييم : * * * * *
يبدو لي أن الكتاب كان عبارة عن بحث جامعي لطالبٍ ما، أخفى اسمه ليُضَم الكتاب تحت جناح “مركز الدراسات والترجمة“ لدار روافد.
هذا الكتاب الجميل هو أحد الكتب التسعة لسلسلة أسرار، وقد تناول بين دفتيه تعريفًا عن الخرافة ونشأتها، والبدائية، وبعض المعتقدات الشعبية التي عد منها المؤلف العلاج الروحاني والأحجار، والزار وغيرها من محاور الإعتقاد الشعبي.
ما جذبني في الكتاب هو تشعّب الفكرة إلى فروع دون خروجها عن الفكرة الرئيسية والمحور الرئيسي للبحث، ومن الجميل فيه أنه قابل للإضافة والتعديل والانطلاق منه لبحث جديد لما فيه من الأمور المثيرة للفضول والجدل والدهشة!
كما راقت لي سلاسة التعبير والأسلوب الممتع، إلى الدرجة التي لم تُخلق فيني الرغبة في التوقف عنه إلا بحكم الظروف، فمقارنة بالكثير من الكتب قرأته في فترة قصيرة.
هناك نقطة واحدة أعارض المؤلف (أو الباحث) فيها، وهي اعتبار بعض الطقوس الدينية في الإسلام والنصرانية كمعتقدات شعبية ذكرها ضمن أساطير ومعتقدات رجعية وبدائية لمختلف الشعوب؛ فأغلبها يظل محل “تقديس“ أو “احترام“ لا يصح وصفه بالمعتقد وإن كانت خلف ممارسته في الحقيقة “اعتقاد“؛ إيمان.
في نهاية الكتاب أوجز المؤلف صفات الشخص الخرافي (أي المؤمن بالخرافات)، وبعض الأسباب التي من شأنها أن تضيّق إطاره الفكري -المفصّل في كتاب خوارق اللاشعور للدكتور علي الوردي.

ورغم اعتراضي البسيط أعلاه وتحفظي على بعض النقاط بين الأسطر إلا أني أقيّم الكتاب ككتاب ممتاز (٥/٥)، وأنصح كل من تثير اهتمامه مثل هذه التأملات في الحضارة والفلسفة بقراءته.

١٩ مارس ٢٠١٦


اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: