[ كتاب| 27 خرافة شعبية عن القراءة ]

الطبعة : الثانية
المؤلف : د. ساجد العبدلي وعبد المجيد حسين تمراز
دار النشر : الدار العربية للعلوم ناشرون
التقييم : **

تمتلئ كل المجتمعات بالمفاهيم الخاطئة وقد تبني حياتها على أساس غير قويّ ألا وهو المعتقدات الخاطئة والخرافات، إحدى القضايا التي تقسم المجتمع أحيانًا إلى طبقتين هي القراءة، مع الأسف هي قضية على الرغم من أنها أجمل من أن تُرى كذلك حتى أنها أنسب لأن تكون أسلوب حياةٍ لكل فردٍ طموح ومجتهد يطمع بتطوير نفسه ومجتمعه وترك بصمة تاريخية تستحق الذكر .

كتاب 27 خرافة شعبية تناول 27 مفهومًا خاطئًا لدى مجتمعاتنا اليوم، كحقيقة الكتب الأكثر مبيعًا، والفرق بين قراء الصحف والكتب، والشائعات التي يضعها الفرد غير القارئ كمعيقات تمنعه عن ممارسة القراءة .

احتوى الكتاب على 20 مقالة بقلم أ. تمراز؛ غلب عليها الأسلوب البحثي بذكر اقتباسات عديدة وأقوال عدة وتجارب الأستاذ الشخصية حول الخرافة ووجهات نظره الخاصة، و7 مقالات بقلم د. العبدلي؛ تحدث فيها عن الخرافات بكل جدّية كونها قضيّة اجتماعية، مفسرًا أقواله بأدلة إحصائية أو بديهية أو مقارنات بين ما يُحسب وما هوَ حقيقي .

ما عاب الكتاب في نظري أولًا كونه لم يتناول خرافات شعبية عن القراءة بل مقالات وليدة مواقف شخصية أو مفاهيم اجتماعية خاطئة في زمننا الحاضر، كما أن إخراج النصوص لم يكن موحّدًا حيث شكلت علامات الترقيم على الأقل فارقًا كبيرًا بين نصوص كل من المؤلفين .

تلك نبذة بسيطة عن الكتاب وملاحظاتي الخاصة حوله .

قراءة ممتعة !

٢٥ سبتمبر ٢٠١٦

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s