[ اتزن ]

     العقل هو ذاك الخط المستقيم على شاشة جهاز تخطيط القلب والمشاعر هي تلك الموجات بقممها وقيعانها، في استقامة الخط موت محتم وفي خلوه التام من الاستقامة خلل خطير.

     لا يمكن العيش دون أن يصاحب عقلك تفاعلات عاطفية، وعاطفتك الدائمة المهمِّشة للحكمة ستجعل من حياتك فَوضى تستحيل السيطرة عليها.

     أن تعيش كإنسان، أي أن تعيش على فطرةٍ ميزتك بالفكر عن باقي المخلوقات وبالإحساس عن باقي المواد.

اتّزن !

     عليك أن تدرك التناقضات في الحياة، أن تلحظ الأضداد، لتتقبلها، وتتقلب معها متى ما شئت، وتشعر بها، وتتقمصها، وتقاوم تحولاتها عند الحاجة، ثم عليك أن تفهم الحد الفاصل بين كل شقين، وتحاول أن تجمع بين الوجهين، لتدرك أخيرًا أن التناقضات ولدت من جذرٍ واحد، يجعلها في نقطة ما عنصرًا واحدًا.

     عليك أن تدرك أن التناقض وُجد قبل الإنسان لكن الإنسان سلط الضوء عليه لنفسه وصنّفه في فئات، وأن تدرك أن الإنسان معرض للخطأ بقدر مقدرته على إدراك الصواب.

     عليك أن تعود إلى التناقضات في شخصك، الأضداد العامة والمتقابلات الخاصة، وتتساءل عما إذا كانت قد وجدت من قبل أن تلحظها أنت أم أنك الذي أوجدتها في داخلك.

     عندما تنتبه للتناقض بداخلك ستعلم يقينًا أنك الجذر الذي نبع منه كل ضدين فيك، عندها ستنتبه إلى مدى ترابط مشاعرك بأفكارك وأن لا شعور بلا فكرة، وأن الشعور محفزك للفكرة، وأن نصفك المظلم خلق من نصفك المضيء وأن نورك ينبعث من عتمتك، وأنك لن تكون إلا بكلا الأمرين معًا: العقل والعاطفة.

فلتتزن!

رأيان حول “[ اتزن ]

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: